تعرف على محركات البحث والأدلة وكيفية عملها والفرق بينهما
في الآونة الأخيرة ظهر ما يمسى بعلم السيو (SEO ) علم تهيئة المواقع لمحركات البحث المختلفة وتخصص فيه المتخصصين ككاتب هذا المقال وسوف نعرض في هذا المقال أفضل المفاهيم الواردة في هذا المجال و الفرق بين محركات البحث والأدلة كبداية جيدة في هذا المجال الذي قل المتحدثين فيه وسوف نعرض بالشرح إن شاء الله تفاصيل دقيقة في هذا العلم في المقالات القادمة.
يسخر مستخدمو الإنترنت أدوات البحث المختلفة على الوب للوصول إلى المعلومات المفيدة الموزعة على ملايين الأجهزة الخادمة على الإنترنت، وهذه الأدوات هي محركات البحث search engine والأدلة directories التي تساعد في تسريع عملية البحث بدرجة كبيرة، وفي هذا السياق لابد تقديم تعريف مبسط لهاتين الأداتين قبل أن دخل في تفاصيل محركات البحث.
ا- محركات البحث Search Engines:
محركات البحث يمكن تعريفها بصورة مبسطة هي عبارة عن قواعد بيانات ضخمة بعناوين ومواقع، ومع وصف مصغر لصفحات الإنترنت المختلفة، والتي بواسطتها أي محركات البحث يمكن البحث عن موضوع معين في حقل من الحقول المختلفة في الشبكة بشكل دائم بغرض إيجاد دليل معين لمثل هذه الصفحات، ولأنها تعمل بشكل آلي وتقوم بفرز وفهرسة كم هائل من الصفحات فسيلاحظ كل شخص يستخدم هذه المحركات على أنها تحتوي على كثير من المعلومات غير المتوفرة في الأدلة directories وقد يمثل ذلك جانب إيجابي يجعل من محركات البحث أداة فعالة أكثر من الأدلة.
2- الأدلة Directories
الأدلة لا تعمل بشكل آلي بل تتم إدارتها من قبل أشخاص متخصصين، وما يحدث هو أن العديد من المواقع يتم تسليمها إلى دليل ما، ومن ثم يتم فرزها وتبويبها تحت تصنيف معين، ولأن هذه الآدله يتم إدارتها بشكل بشري فإنها قادرة دوما على توفير معلومات أكثر دقة وما موقع yahoo المشهور إلا مثال واحد لهذه الأدلة.
وتقدم الأدلة للمستخدم طريقة سريعة للبدء بعمليات البحث عن المعلومات بواسطة تفحص المواضيع المصنفة التي يعرضها ، إذ يندرج تحت كل موضوع لائحة من المواضيع الفرعية فيمكن للمستخدم أن يتفحصها تباعا إلى أن يصل إلى المعلومات المطلوبة، وفي حال عدم وجود المعلومات تحت الموضوع الذي اختاره المستخدم، يتراجع ويختار موضوعا رئيسيا آخر ليقوم بالبحث في تفرعاته من جديد، وهكذا...
وفي هذا السياق لابد من توضيح من أن هناك العديد من أدلة البحث تعمل أيضا كمحركات منها : yahoo – altavista – excite ……
مكونات محركات البحث وكيفية عملها:
يوجد على شبكة الإنترنت كميات ضخمة من المعلومات تتوزع على شكل صفحات وتنمو بشكل سريع ( في عام 1996 بلغ معدل النمو 400% )، و في أوائل 1998 كان هناك ما يتعدد بـ 300 مليون صفحة متوفرة على النسيج، وفي أواخر عام 2000 قدر عدد الصفحات بأكثر من مليار صفحة، وهو الآن يقدر بأن يكون حوالي مليار ونصف في بداية عام 2002، ويقدر عدد الصفحات التي تضاف أو تحدث يوميا بمليون ومائتين صفحة، وهذا يدل على معدل نمو الإنترنت الذي يتضاعف بكل سنوي.
هناك أكثر من 2500 أداة بحث متوفرة ويقدر تغطية تلك الأدوات للإنترنت بـ 5 % للأدوات الصغيرة و 15 % لتلك العملاقة، ومن هنا نعلم أنه مهما كان سمعة أداة البحث فإنها لا يمكن أن تغطي كافة المعلومات المتوفرة على الشبكة، وتظهر محركات البحث نتائج مختلفة، لأن كل منها يبحث في قاعدة بياناته الخاصة به، التي تتضمن جزء من مواقع الوب ، ويتألف محرك البحث من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:
1. برنامج العنكبوت : (Spider program )
2. برنامج المفهرس : ( Indexer program)
3. برنامج محرك البحث .
1. برنامج العنكبوت :
تستخدم محركات البحث برنامج العنكبوت لإيجاد صفحات جديدة على الوب إضافتها، ويسمى هذا البرنامج أيضا " الزائر" لأنه يبحر في الإنترنت بهدوء، لزيارة صفحات الويب والاطلاع على محتويتها، ويأخذ هذا البرنامج مؤشرات المواقع من عنوان الصفحة " page title " والكلمات المفتاحية " key words" التي تحتويها ، إضافة إلى محتويات محددات الميتا " meta tags" فيها.
ولا تقتصر زيارة برنامج العنكبوت على صفحات الموقع، بل يتابع البرنامج تعقب الروابط ( links) الموجودة فيها لزيارة صفحات أخرى. أما الغاية من هذه الزيارات فهي وضع النصوص المتاحة على تلك المواقع على فهارس محرك البحث ليتمكن المحرك من العودة إليها
فيما بعد، ولم تغب فكرة تغيير المحتوى في الموقع عن البال مصممي محرك البحث، إذ يقوم محرك البحث بزيارات دورية للمواقع الموجودة في الفهارس للتأكد من التعديلات التي تصيب المواقع المفهرسة.
2. برنامج المفهرس:
يمثل برنامج المفهرس ( index program)، الكتالوج (catalogue) أحيانا، قاعدة بيانات ضخمة توصيف صفحات الويب ويركز التوصيف على المعلومات التي حصلت عليها من برنامج العنكبوت ( spider) كما تعتمد على بعض المعايير مثل الكلمات الأكثر تكرارا من غيرها، وتختلف محركات البحث عن بعضها في هذه المعايير، إضافة إلى اختلافها في خوارزميات البحث searching algorithms .
3. برنامج محرك البحث :
يبدأ دور برنامج محرك البحث (search engine program) عند كتابة كلمة مفتاحية في مربح البحث ( search box) إذ يأخذ هذا البرنامج الكلمة المفتاحية ويبحث عن صفحات الويب التي تحقق الاستعلام، الذي كونه برنامج المفهرس في قاعدة بيانات الفهرس، ثم يعرض نتيجة البحث المتمثلة بصفحات الويب التي طلبها المستخدم في نافذة المستعرض " browser window" ويقوم أيضا بعملية الترتيب لهذه الصفحات.
وتختلف محركات البحث عن بعضها في أسلوب العمل، فمثلا: تحتفظ قاعدة بيانات altavista بكل تفاصيل صفحة الويب المخزنة عليها، أما محركات البحث الأخرى فقد تحتفظ بالعناوين الرئيسية للصفحة فقط، مما يؤدي إلى اختلاف شكل ودقة نتائج البحث الظاهر للمستخدم(1)[i]
ففي البدء كانت محركات البحث عبارة عن أدلاء تقوم بفهرسة مواقع الإنترنت الجديدة. وقد كان ذلك فعالا عندما كان حجم إنترنت يقدر بملايين الصفحات. ثم تطورت إنترنت، وانضم إليها الملايين من مؤسسات الأعمال، والمؤسسات الحكومية، وبلايين الصفحات من أدلة استخدام المنتجات، والمعلومات الخاصة بالمستثمرين، وغير ذلك من المعلومات التي تقوم بتسيير عجلة اقتصاد إنترنت. ومع هذا النمو أصبح من الضروري، بل ومن الحتمي إضافة محرك بحث فعال إلى كافة مواقع إنترنت حيث يقوم بفهرسة وتصنيف المعلومات الموجودة ضمن هذه المواقع كي تتمكن من خدمة زوارها بشكل فعال. واليوم، وبعد أن أصبحت محركات البحث جزءا أساسيا في حضارتنا الإنترنتية، فإن هناك العشرات من الشركات العاملة في مجال إنتاج برمجيات، وتقنيات، وأساليب بحث جديدة موجهة نحو إنترنت وإنترانت. وبسبب الدور المتزايد الذي تلعبه التجارة والأعمال الإلكترونية في اقتصاد اليوم، فإن الحافز المادي على الأقل موجود. ولكن رغم النجاح الذي تدّعي الشركات المنتجة لتقنيات البحث تحقيقه، فإن المستخدمين لا زالوا يشكون من افتقار محركات البحث إلى الدقة المطلوبة، وتلبية النتائج التي يتم تحصيلها لمتطلبات المستخدمين.
0 التعليقات:
إرسال تعليق